~~~
~~~

2013 عام المُفاجآت و تطوُر التقنيات

~~~


لم نتعمق في العام 2013 بعد لنرى هذه المنافسة القوية بين كبار رواد صناعة التقنية و تطويرها ، ونشهد أحدث التقنيات والمبادرات من هنا وهناك وكل هذا في الربع الأول فقط من هذا العام .

ففي معرض CES 2013 في يناير لاقت الهواتف النقالة تطوراً ملحوظاً ، ورأينا شركة ZTE ترتقي إلى القمة بهاتفها Grand S الذي أعتقد أنه أفضل هاتف تواجد على معرض CES ، حيث بلغ سمكه 6.9 مليميتر فقط و بلغت سرعة معالجه حتى 1.7 غيغاهيرتز ، مع كاميرا بدقة 13 ميغابيكسل ، لكن ما أدهشني هو إلتفات الجمهور عن هذا الهاتف و إنتقال أعينهم إلى Sony Xperia Z الذي من أفضل سماته مقاومته للماء والغبار وإمكانية التصوير داخل الماء .

و لكن هذا الإسبوع و الإسبوع الماضي نقلانا إلى مرحلة جديدة من التطور ، فشهدنا إنطلاق الهاتف HTC One بكاميرا جبارة تعمل بتقنية جديدة تحت إسم UltraPixel لأول مرة في العالم و على الهواتف النقالة لتنقل عالم التصوير الجوال إلى مرحلة أخرى و مقياس جديد غير الميغابيكسل .

كما أذهلتنا Ubuntu بتوفير نظام تشغيل للأجهزة الذكية اللوحية والنقالة بواجهة سلسة و سهلة الإستخدام ، مُنافسةً أندرويد وآي أو إس من آبل ، وأصبحت النسخة التجريبية من النظام مُتوفرة الآن للتحميل ، وسنقوم بتوفيرها لكم على مدونة أندرويد بالعربي في أقرب ما يُمكن .

أما هذا اليوم فهو يوم الكبار قوقل وسامسونج ، نعم فقد أعلنت شركة قوقل صباح اليوم عن جهازها الجديد Chromebook Pixel الذي يعمل بنظام التشغيل Chrome OS بمزايا رائعة جداً ، وتكمُن نقطة التطور في جهاز قوقل هي إلتفات الشركة لضرورة توجيه المستخدمين لإستعمال تخزين الملفات السحابي ، بتوفير تيرابايت على Google Drive لكل مالك للجهاز لمدة ثلاث سنوات مجاناً ، مع الحد من مساحة التخزين الداخلى حتى 64 غيغابايت فقط لنُسخة فيرزون الأمريكية ، ولم تمُر عدة ساعات على هذا الخبر حتى وردتنا شائعةُ جديدة حول سامسونج وهاتفا المُنتظر Galaxy S IV ، والتي تفيد بأن سامسونج تنوي إستخدام ميزة جديدة تُعرف بإسم Samsung Orb تمُكن المستخدم من إلتقاط الصور في 360 درجة بواسطة كاميرا جالاكسي إس4 .

تتعدد التقنيات وتشتد المُنافسة بين قوقل و مايكروسوفت ومن جهة أخرى بين سوني و HTC وسامسونج بالنسبة لتطوير التقنيات ، لتبتعد شركة Apple الأمريكية عن  المنافسة ، وتكتفي بعدم الظهور في الربع الأول من هذا العام ، فهل تخبئ لنا شيئاً لما بعد ؟! . أتمنى ذلك كما أتمنى أن نشهد ربعاً ثاني مليئ بالتطور الذي نعيشهُ هذه الأيام ، ولاننسى أن الشهور القادمة هي موعد جالاكسي إس4 ومن يدري قد نرى آبل تفاجؤنا بآي فون 6 ! .
~~~

1 commentaires:

استمتعت بقراءة الموضوع

إضافة رد

إرسال تعليق

شاركنا برأيك وتعليقاتك وأترك بصمتك هنا
Comment, and leave your fingerprint here